من هو عبد الرحمان ابن خلدون




ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ، ﺍﺑﻦ ﺧﻠﺪﻭﻥ ﺃﺑﻮ ﺯﻳﺪ، ﻭﻟﻲ
ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﺤﻀﺮﻣﻲ ﺍﻹﺷﺒﻴﻠﻲ ﻣﺆﺭﺥ ﻣﻦ ﺷﻤﺎﻝ
ﺃﻓﺮﻳﻘﻴﺎ، ﺗﻮﻧﺴﻲ ﺍﻟﻤﻮﻟﺪ ﺃﻧﺪﻟﺴﻲ ﺣﻀﺮﻣﻲ ﺍﻷﺻﻞ،
ﻛﻤﺎ ﻋﺎﺵ ﺑﻌﺪ ﺗﺨﺮﺟﻪ ﻣﻦ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﺰﻳﺘﻮﻧﺔ ﻓﻲ
ﻣﺨﺘﻠﻒ ﻣﺪﻥ ﺷﻤﺎﻝ ﺃﻓﺮﻳﻘﻴﺎ، ﺣﻴﺚ ﺭﺣﻞ ﺇﻟﻰ ﺑﺴﻜﺮﺓ ﻭﻏﺮﻧﺎﻃﺔ ﻭﺑﺠﺎﻳﺔ
ﻭﺗﻠﻤﺴﺎﻥ، ﻛﻤﺎ ﺗَﻮَﺟَّﻪَ ﺇﻟﻰ ﻣﺼﺮ،
ﺷﻐﻞ ﺑﻦ ﺧﻠﺪﻭﻥ ﻭﻇﺎﺋﻒ ﺳﻴﺎﺳﻴﺔ ﻹﻋﺘﺒﺎﺭ
ﻛﻮﻧﻪ ﺩﻳﺒﻠﻮﻣﺎﺳﻴﺎ ﺣﻜﻴﻤﺎ، ﺳﻮﺍﺀ ﻓﻲ ﺗﻮﻧﺲ ﺧﻼﻝ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻌﺎﺋﻠﺔ ﺍﻟﺤﻔﺼﻴﺔ ﺃﻭ
ﺧﺎﺭﺟﻬﺎ، ﻭ ﻗﺪ ﺃﺭﺳﻞ ﻓﻲ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻭﻇﻴﻔﺔ ﺩﻳﺒﻠﻮﻣﺎﺳﻴﺔ ﻟﺤﻞ ﺍﻟﻨﺰﺍﻋﺎﺕ ﺑﻴﻦ
ﺯﻋﻤﺎﺀ ﺍﻟﺪﻭﻝ، ﻓﻜﺎﻥ ﺳﻔﻴﺮﺍ ﻟﻠﺴﻄﺎﻥ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺍﻷﺣﻤﺮ ﻟﺪﻯ ﺃﻣﻴﺮ ﻗﺸﺘﺎﻟﺔ ﻭ
ﻭﺯﻳﺮﺍ ﻟﺪﻯ ﺃﺑﻲ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺤﻔﺼﻲ، ﻭ ﻛﺎﻥ ﻣﻘﺮﺑﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﺃﺑﻮ ﻋﻨﺎﻥ
ﺍﻟﻤﺮﻳﻨﻲ، ﻛﻤﺎ ﺇﺳﺘﻌﺎﻥ ﺑﻪ ﺃﻫﻞ ﺩﻣﺸﻖ ﻟﻄﻠﺐ ﺍﻷﻣﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺎﻛﻢ ﺍﻟﻤﻮﻏﻮﻟﻲ
ﺗﻴﻤﻮﺭﻟﻨﻚ ﻭ ﺗﻢ ﺍﻟﻠﻘﺎﺀ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ، ﻛﻤﺎ ﺳﺎﻫﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻋﻮﺓ ﻟﻠﺴﻄﺎﻥ ﺃﺑﻲ ﺣﻤﻮ
ﺍﻟﺰﻳﺎﻧﻲ ﺳﻠﻄﺎﻥ ﺗﻠﻤﺴﺎﻥ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻘﺒﺎﺋﻞ ﺑﻌﺪ ﺳﻘﻮﻁ ﺑﺠﺎﻳﺔ ﻓﻲ ﻳﺪ ﺳﻠﻄﺎﻥ
ﻗﺴﻨﻄﻴﻨﺔ ﺃﺑﻲ ﺍﻟﻌﺒﺎﺱ ﺍﻟﺤﻔﺼﻲ .
ﻟﻪ ﻣﺴﺎﻫﻤﺔ ﻓﻌﺎﻟﺔ ﻓﻲ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ، ﻭﻳﻤﻜﻦ ﺇﺟﻤﺎﻝ ﺃﻓﻜﺎﺭﻩ ﺍﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ ﻓﻲ
ﺍﻟﺘﺎﻟﻲ :
- ﺃﻥ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻳﻨﻘﺴﻢ ﺇﻟﻰ ﻋﻠﻤﻴﻦ ﻋﻠﻢ ﻧﻘﻠﻲ ﻭﻋﻠﻢ ﻋﻘﻠﻲ .
- ﺍﻟﺘﺪﺭﺝ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ .
- ﺍﻟﺒﺪﺀ ﺑﺎﻟﻤﺤﺴﻮﺳﺎﺕ ﻭﺍﻟﺘﺪﺭﺝ ﺣﺘﻰ ﺍﻟﻤﻠﻤﻮﺳﺎﺕ .
- ﻳﻜﻮﻥ ﺗﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﺼﺒﻲ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﺑﻌﺾ ﺳﻮﺭ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻭﺑﻌﺾ ﺍﻷﺷﻌﺎﺭ ﺣﺘﻰ
ﺗﻘﻮﻯ ﻣﻠﻜﺔ ﺍﻟﺤﻔﻆ.
ﻣﻦ ﺃﻗﻮﺍﻝ ﺃﻗﻄﺎﺏ ﺍﻟﻔﻜﺮ ﺍﻟﻐﺮﺑﻴﻴﻦ ﻓﻴﻪ :
- ﺍﺑﺘﻜﺮ ﺍﺑﻦ ﺧﻠﺪﻭﻥ ﻭﺻﺎﻍ ﻓﻠﺴﻔﺔ ﻟﻠﺘﺎﺭﻳﺦ ﻫﻲ ﺑﺪﻭﻥ ﺷﻚ ﺃﻋﻈﻢ ﻣﺎ ﺗﻮﺻﻞ
ﺍﻟﻴﻪ ﺍﻟﻔﻜﺮ ﺍﻟﺒﺸﺮﻱ ﻓﻲ ﻣﺨﺘﻠﻒ ﺍﻟﻌﺼﻮﺭ ﻭﺍﻷﻣﻢ ‏( ﺃﺭﻧﻮﻟﺪ ﺗﻮﻳﻨﺒﻲ ‏).
- ﺇﻥ ﻣﺆﻟﻒ ﺍﺑﻦ ﺧﻠﺪﻭﻥ ﻫﻮ ﺃﺣﺪ ﺃﻫﻢ ﺍﻟﻤﺆﻟﻔﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﻧﺠﺰﻫﺎ ﺍﻟﻔﻜﺮ
ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻲ ‏( ﺟﻮﺭﺝ ﻣﺎﺭﺳﻴﺰ ‏)
- ﺍﻥ ﻣﺆﻟﻒ ﺍﺑﻦ ﺧﻠﺪﻭﻥ ﻳﻤﺜﻞ ﻇﻬﻮﺭ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﻛﻌﻠﻢ ‏( ﺍﻳﻒ ﻻﻛﻮﺳﺖ ‏) .
ﻣﻦ ﻣﺆﻟﻔﺎﺗﻪ :
ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﺑﻦ ﺧﻠﺪﻭﻥ, ﻭﺍﺳﻤﻪ : ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻌﺒﺮ ﻭﺩﻳﻮﺍﻥ ﺍﻟﻤﺒﺘﺪﺃ ﻭﺍﻟﺨﺒﺮ ﻓﻲ ﻣﻌﺮﻓﺔ
ﺃﻳﺎﻡ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻭﺍﻟﻌﺠﻢ ﻭﺍﻟﺒﺮﺑﺮ ﻭﻣﻦ ﻋﺎﺻﺮﻫﻢ ﻣﻦ ﺫﻭﻱ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﺍﻷﻛﺒﺮ .
ﺷﻔﺎﺀ ﺍﻟﺴﺎﺋﻞ ﻟﺘﻬﺬﻳﺐ ﺍﻟﻤﺴﺎﺋﻞ، ﻧﺸﺮﻩ ﻭﻋﻠﻖ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻏﻨﺎﻃﻴﻮﺱ ﻋﺒﺪﻩ
ﺍﻟﻴﺴﻮﻋﻲ .
ﻣﻘﺪﻣﺔ ﺍﺑﻦ ﺧﻠﺪﻭﻥ
ﺍﻟﺘﻌﺮﻳﻒ ﺑﺎﺑﻦ ﺧﻠﺪﻭﻥ ﻭﺭﺣﻼﺗﻪ ﺷﺮﻗﺎ ﻭﻏﺮﺑﺎ ‏( ﻣﺬﻛﺮﺍﺗﻪ‏)
*******************************

ﻭﻗﺪ ﻧﺸﺄ ﺍﺑﻦ ﺧﻠﺪﻭﻥ ﻓﻲ ﺑﻴﺖ ﻋﻠﻢ ﻭﻣﺠﺪ ﻋﺮﻳﻖ، ﻭﺣﻔﻆ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻓﻲ
ﻭﻗﺖ ﻣﺒﻜِّﺮ ﻣﻦ ﻃﻔﻮﻟﺘﻪ، ﻭﻛﺎﻥ ﺃﺑﻮﻩ ﻫﻮ ﻣﻌﻠِّﻤﻪ ﺍﻷﻭﻝ، ﻛﻤﺎ ﺩﺭﺱ
ﻋﻠﻰ ﻳﺪ ﻣﺸﺎﻫﻴﺮ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﻋﺼﺮﻩ، ﻭﻗﺪ ﺍﺗﺠﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻮﻇﺎﺋﻒ ﺍﻟﻌﺎﻣَّﺔ ﺑﻌﺪ
ﻣﻮﺕ ﻋﺎﻣَّﺔ ﺃﺳﺎﺗﺬﺗﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻄﺎﻋﻮﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﺻﺎﺏ ﺑﻼﺩﻫﻢ، ﻭﺍﻟﺘﺤﻖ
ﺑﻮﻇﻴﻔﺔ ﻛﺘﺎﺑﻴَّﺔ ﻓﻲ ﺑﻼﻁ ﺑﻨﻲ ﻣﺮﻳﻦ، ﻭﻟﻜﻨﻬﺎ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﻟﺘُﺮْﺿﻲ
ﻃﻤﻮﺣﻪ، ﻭﻋَﻴَّﻨﻪ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ‏(ﺃﺑﻮ ﻋﻨﺎﻥ ‏) - ﻣﻠﻚ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﺍﻷﻗﺼﻰ -
ﻋﻀﻮًﺍ ﻓﻲ ﻣﺠﻠﺴﻪ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ ﺑﻔﺎﺱ، ﻓﺄُﺗِﻴﺢَ ﻟﻪ ﺃﻥ ﻳﻌﺎﻭﺩ ﺍﻟﺪﺭﺱ ﻋﻠﻰ
ﺃﻋﻼﻣﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻭﺍﻷﺩﺑﺎﺀ، ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻧﺰﺣﻮﺍ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻣﻦ ‏( ﺗﻮﻧﺲ ‏)، ﻭ
‏(ﺍﻷﻧﺪﻟﺲ ‏) ، ﻭ ‏( ﺑﻼﺩ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ‏) .
ﻭﺭﺣﻞ ﺍﺑﻦ ﺧﻠﺪﻭﻥ ﺇﻟﻰ ﻏﺮﻧﺎﻃﺔ ﺗﺎﺭﻛًﺎ ﺃﺳﺮﺗﻪ ﺑﻔﺎﺱ، ﺛﻢ ﻋﺎﺩ ﺇﻟﻰ
ﻭﻫﺮﺍﻥ ﺑﺎﻟﺠﺰﺍﺋﺮ؛ ﻟﻴﺴﺘﻘﺮَّ ﻓﻲ ﻗﻠﻌﺔ ﺍﺑﻦ ﺳﻼﻣﺔ ﻫﻮ ﻭﺃﻫﻠﻪ ﺃﺭﺑﻊ
ﺳﻨﻮﺍﺕ، ﻭﻣﻦ ﻫﻨﺎ ﺑﺪﺃﺕ ﻣﺴﻴﺮﺗﻪ ﻣﻊ ﻛﺘﺎﺑﻪ ‏(ﺍﻟﻌﺒﺮ ﻓﻲ ﺩﻳﻮﺍﻥ
ﺍﻟﻤﺒﺘﺪﺃ ﻭﺍﻟﺨﺒﺮ ﻓﻲ ﺃﻳﺎﻡ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻭﺍﻟﻌﺠﻢ ﻭﺍﻟﺒﺮﺑﺮ ﻭﻣﻦ ﻋﺎﺻﺮﻫﻢ ﻣﻦ
ﺫﻭﻱ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﺍﻷﻛﺒﺮ ‏) ؛ ﻟﺘﻜﻮﻥ ﻣﻘﺪِّﻣَﺔ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺃﻭﻝ ﻭﺃﺷﻬﺮ
ﻣﻘﺪِّﻣﺔ ﺻُﻨِّﻔَﺖ ﻓﻲ ﻋﻠﻢ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻉ، ﻭﺷﺌﻮﻥ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻉ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻲ
ﻭﻗﻮﺍﻧﻴﻨﻪ، ﻭﻗﺪ ﻋﺎﻟﺞ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﺎ ﻳُﻄْﻠَﻖ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻵﻥ ‏( ﺍﻟﻤﻈﺎﻫﺮ
ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ‏) - ﺃﻭ ﻣﺎ ﺃَﻃْﻠَﻖَ ﻋﻠﻴﻪ ﻫﻮ ‏( ﻭﺍﻗﻌﺎﺕ ﺍﻟﻌﻤﺮﺍﻥ ﺍﻟﺒﺸﺮﻱ ‏)،
ﺃﻭ ‏(ﺃﺣﻮﺍﻝ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻉ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻲ ‏) ﻛﻤﺎ ﺩﺭﺱ ﺍﺑﻦ ﺧﻠﺪﻭﻥ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻉ ﺍﻟﺪﻳﻨﻲ ﻭﺍﻟﻘﺎﻧﻮﻧﻲ، ﺭﺍﺑﻄًﺎ ﺑﻴﻦ
ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﺔ ﻭﺍﻷﺧﻼﻕ ‏[14 ‏].
ﻭﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﺃﻥ ﺃﺣﺪًﺍ ﻗﺒﻞ ﺍﺑﻦ ﺧﻠﺪﻭﻥ ﻟﻢ ﻳَﻌْﺮِﺽ ﻟﺪﺭﺍﺳﺔ
ﺍﻟﻈﻮﺍﻫﺮ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﺩﺭﺍﺳﺔ ﺗﺤﻠﻴﻠﻴﺔ ﺃَﺩَّﺕْ ﺇﻟﻰ ﻧﺘﺎﺋﺞ ﻭﻣُﻘَﺮَّﺭَﺍﺕ ﻣﺜﻞ
ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺘﻲ ﺃَﺩَّﺕْ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺩﺭﺍﺳﺔ ﺍﺑﻦ ﺧﻠﺪﻭﻥ، ﺫﻟﻚ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻔﻜِّﺮ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ
ﺍﻟﻔﻘﻴﻪ ﺩﺭﺱ ﺍﻟﻈﻮﺍﻫﺮ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺍﻹﺧﺒﺎﺭ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻲ
ﺍﻟﺴﻠﻴﻢ، ﻣﺜﻠﻤﺎ ﻳﺪﺭﺱ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻋﻠﻮﻡ ﺍﻟﻔﻴﺰﻳﺎﺀ، ﻭﺍﻟﻜﻴﻤﻴﺎﺀ،
ﻭﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺎﺕ، ﻭﺍﻟﻔﻠﻚ، ﻭﻫﻮ ﺑﺬﻟﻚ ﻳﻜﻮﻥ ﺃﻭﻝ ﻣَﻦْ ﺃﺧﻀﻊ ﺍﻟﻈﻮﺍﻫﺮ
ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻟﻤﻨﻬﺞ ﺩﺭﺍﺳﻲ ﻋﻠﻤﻲ، ﺍﻧﺘﻬﻰ ﺑﻪ ﺇﻟﻰ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻘﺎﺋﻖ
ﺍﻟﺜﺎﺑﺘﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺸﺒﻪ ﺍﻟﻘﻮﺍﻧﻴﻦ، ﻭﻋﻠﻴﻪ ﻓﺈﻥ ﻣﺎ ﺗﻮﺻَّﻞ ﺇﻟﻴﻪ ﺍﺑﻦ ﺧﻠﺪﻭﻥ
ﻣﻦ ﻧﻈﺮﻳﺎﺕ ﻳﻈﻞُّ ﻋﻤﻼً ﺭﺍﺋﺪًﺍ ﻓﻲ ﻣﻴﺪﺍﻥ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺎﺕ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻓﻲ
ﻣﺴﻴﺮﺓ ﺍﻟﻔﻜﺮ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻲ