نصائح للصائمين خلال شهر رمضان

أهم النصائح للصائمين خلال شهر رمضان

نصائح مهمة للصائمين خلال شهر رمضان
نصائح مهمة للصائمين خلال شهر رمضان

يعد الإفطار من الوجبات الهامة خلال شهر رمضان المبارك، حيث يتم تناولها لإعادة تعويض الجسم عن السوائل والطاقة التي فُقدت خلال ساعات الصيام. ومع ذلك، هناك بعض النصائح التي يجب مراعاتها لتجنب بعض المشاكل الصحية التي قد تنشأ نتيجة تناول وجبة إفطار غير صحية.


  1. أولاً، ينصح بالحرص على عدم الشبع في وجبة الإفطار لتجنب الإصابة بالتخمة، وترك المجال لتناول وجبات خفيفة بين الإفطار والسحور. كما يجب مضغ الطعام بشكل جيد لتسهيل عملية الهضم، وخاصةً بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في الهضم وآلام في المعدة.
  2. الإكثار من تناول الماء والسوائل بين وجبتي الإفطار والسحور للتعويض عن فقدانها عند التعرق.
  3. تجنب العصائر المحلاة لمنع زيادة العطش، والإكثار من تناول الفاكهة والخضراوات الطازجة لاحتوائها على نسب عالية من الماء الذي يحتاجه الجسم، وكذلك الأملاح والفيتامينات الهامة للجسم.
  4. الإقلال من ملح الطعام على المائدة والمخللات والأطعمة المملحة والتوابل والبهارات، لأنها بالإضافة لأضرارها الصحية، فإنها تزيد من الإحساس بالعطش.
  5. الإقلال من تناول الأطعمة الدسمة لمنع التخمة وللمحافظة على مستوى واطيء من الدهون.
  6. ضرورة ممارسة نوع من النشاط الحركي بعد الإفطار بساعة، مثل المشي.
  7. ينصح بتجنب تناول الأطعمة الحارة والتوابل الحارة، حيث تؤثر على المعدة وتجعل الشخص يشعر بالحرقة والاضطرابات الهضمية.
  8. يفضل تناول الأطعمة المشوية أو المطهوة بالفرن بدلاً من القلي، لأن القلي يزيد من نسبة الدهون في الطعام ويزيد من احتمال الشعور بالتخمة.
  9. يجب الحرص على تجنب النوم بعد الإفطار مباشرة.
  10. تجنب تناول الحلويات بكميات كبيرة، ويمكن الاستعاضة عنها بالتمر أو الفواكه المجففة، حيث تعتبر خيارات صحية وتحتوي على سكريات طبيعية.
  11. الحرص على تناول البروتينات الصحية مثل اللحوم البيضاء والسمك، وتجنب اللحوم الحمراء بكميات كبيرة، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون.
  12. ينصح بتناول الخضراوات والفواكه بكميات كبيرة، حيث تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الجسم.
  13. يجب تناول وجبة السحور لتعويض الجسم عن السوائل والغذاء التي فقدها طوال فترة الصيام، ويفضل تناول وجبة سحور صحية تحتوي على البروتينات والنشويات البطيئة.
  14. يجب الحرص على الاستراحة والنوم الكافي لتجنب الإجهاد والتعب خلال فترة الصيام.
  15. يفضل تناول الأطعمة الصحية والمتوازنة بشكل عام، والابتعاد عن الأطعمة المعالجة والمشبعة بالدهون والسكريات والملح.
  16. ينصح بالحرص على عدم الشبع في وجبة الإفطار لتجنب الإصابة بالتخمة، وترك المجال لتناول وجبات خفيفة بين الإفطار والسحور. كما ينصح بمضغ الطعام بشكل جيد لتسهيل عملية الهضم، وخاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في الهضم وآلام في المعدة.
  17. من المهم تأخير وجبة السحور حتى آخر وقت قبل الفجر، للتقليل من الإحساس بالجوع والعطش في أثناء الصيام. ينصح بأن تكون الوجبة غنية بالنشويات البطيئة الامتصاص، مثل الخبز الكامل، للمحافظة على مستويات السكر في الدم.
  18. يجب الإكثار من تناول الماء والسوائل بين وجبتي الإفطار والسحور للتعويض عن فقدانها عند التعرق. من المفضل تجنب العصائر المحلاة لمنع زيادة العطش، فعادة ما يحتاج الإنسان إلى 2 إلى 3 لترات من الماء يوميًا، متضمنة السوائل مثل العصائر والألبان، ويمكن استبدال المشروبات الغازية والعصائر المحلاة بالمياه المضافة إليها الفواكه .
  19. ينصح بالإكثار من تناول الفواكه والخضروات الطازجة لأنها تحتوي على نسب عالية من الماء الذي يحتاجه الجسم، وكذلك الأملاح والفيتامينات الهامة للجسم.