قصة ﺍﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﺴﺒﺖ







قصة ﺍﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﺴﺒﺖ



قصة ﺍﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﺴﺒﺖ






ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻲ ﺳﻮﺭﺓ " ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ :"
" ﺃَﻭْ ﻧَﻠْﻌَﻨَﻬُﻢْ ﻛَﻤَﺎ ﻟَﻌَﻨَّﺎ ﺃَﺻْﺤَﺎﺏَ ﺍﻟﺴَّﺒْﺖِ ﻭَﻛَﺎﻥَ ﺃَﻣْﺮُ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻣَﻔْﻌُﻮﻟًﺎ "
ﺍﻟﻘﺼﺔ :
ﺃﺑﻄﺎﻝ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺎﺩﺛﺔ، ﺟﻤﺎﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩ، ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﺴﻜﻨﻮﻥ ﻓﻲ ﻗﺮﻳﺔ ﺳﺎﺣﻠﻴﺔ . ﺍﺧﺘﻠﻒ ﺍﻟﻤﻔﺴّﺮﻭﻥ ﻓﻲ ﺍﺳﻤﻬﺎ، ﻭﺩﺍﺭ ﺣﻮﻟﻬﺎ ﺟﺪﻝ ﻛﺜﻴﺮ . ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ، ﻓﻼ ﻳﺬﻛﺮ ﺍﻻﺳﻢ ﻭﻳﻜﺘﻔﻲ ﺑﻌﺮﺽ ﺍﻟﻘﺼﺔ ﻷﺧﺬ ﺍﻟﻌﺒﺮﺓ ﻣﻨﻬﺎ .
ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩ ﻻ ﻳﻌﻤﻠﻮﻥ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺴﺒﺖ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻳﺘﻔﺮﻏﻮﻥ ﻓﻴﻪ ﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﺍﻟﻠﻪ . ﻓﻘﺪ ﻓﺮﺽ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻋﺪﻡ ﺍﻻﻧﺸﻐﺎﻝ ﺑﺄﻣﻮﺭ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺴﺒﺖ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻃﻠﺒﻮﺍ ﻣﻨﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﺃﻥ ﻳﺨﺼﺺ ﻟﻬﻢ ﻳﻮﻣﺎ ﻟﻠﺮﺍﺣﺔ ﻭﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ، ﻻ ﻋﻤﻞ ﻓﻴﻪ ﺳﻮﻯ ﺍﻟﺘﻘﺮﺏ ﻟﻠﻪ ﺑﺄﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ .
ﻭﺟﺮﺕ ﺳﻨّﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻪ . ﻭﺣﺎﻥ ﻣﻮﻋﺪ ﺍﻻﺧﺘﺒﺎﺭ ﻭﺍﻻﺑﺘﻼﺀ . ﺍﺧﺘﺒﺎﺭ ﻟﻤﺪﻯ ﺻﺒﺮﻫﻢ ﻭﺍﺗﺒﺎﻋﻬﻢ ﻟﺸﺮﻉ ﺍﻟﻠﻪ . ﻭﺍﺑﺘﻼﺀ ﻳﺨﺮﺟﻮﻥ ﺑﻌﺪﻩ ﺃﻗﻮﻯ ﻋﺰﻣﺎ، ﻭﺃﺷﺪ ﺇﺭﺍﺩﺓ . ﺗﺘﺮﺑﻰ ﻧﻔﻮﺳﻬﻢ ﻓﻴﻪ ﻋﻠﻰ ﺗﺮﻙ ﺍﻟﺠﺸﻊ ﻭﺍﻟﻄﻤﻊ، ﻭﺍﻟﺼﻤﻮﺩ ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻟﻤﻐﺮﻳﺎﺕ .
ﻟﻘﺪ ﺍﺑﺘﻼﻫﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ، ﺑﺄﻥ ﺟﻌﻞ ﺍﻟﺤﻴﺘﺎﻥ ﺗﺄﺗﻲ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺴﺒﺖ ﻟﻠﺴﺎﺣﻞ، ﻭﺗﺘﺮﺍﺀﻯ ﻷﻫﻞ ﺍﻟﻘﺮﻳﺔ، ﺑﺤﻴﺚ ﻳﺴﻬﻞ ﺻﻴﺪﻫﺎ . ﺛﻢ ﺗﺒﺘﻌﺪ ﺑﻘﻴﺔ ﺃﻳﺎﻡ ﺍﻷﺳﺒﻮﻉ . ﻓﺎﻧﻬﺎﺭﺕ ﻋﺰﺍﺋﻢ ﻓﺮﻗﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻮﻡ، ﻭﺍﺣﺘﺎﻟﻮﺍ ﺍﻟﺤﻴﻞ – ﻋﻠﻰ ﺷﻴﻤﺔ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩ - ﻭﺑﺪﻭﺍ ﺑﺎﻟﺼﻴﺪ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺴﺒﺖ . ﻟﻢ ﻳﺼﻄﺎﺩﻭﺍ ﺍﻟﺴﻤﻚ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺃﻗﺎﻣﻮﺍ ﺍﻟﺤﻮﺍﺟﺰ ﻭﺍﻟﺤﻔﺮ، ﻓﺈﺫﺍ ﻗﺪﻣﺖ ﺍﻟﺤﻴﺘﺎﻥ ﺣﺎﻭﻃﻮﻫﺎ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺴﺒﺖ، ﺛﻢ ﺍﺻﻄﺎﺩﻭﻫﺎ ﻳﻮﻡ ﺍﻷﺣﺪ . ﻛﺎﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻻﺣﺘﻴﺎﻝ ﺑﻤﺜﺎﺑﺔ ﺻﻴﺪ، ﻭﻫﻮ ﻣﺤﺮّﻡ ﻋﻠﻴﻬﻢ .
ﻓﺎﻧﻘﺴﻢ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻘﺮﻳﺔ ﻟﺜﻼﺙ ﻓﺮﻕ . ﻓﺮﻗﺔ ﻋﺎﺻﻴﺔ، ﺗﺼﻄﺎﺩ ﺑﺎﻟﺤﻴﻠﺔ . ﻭﻓﺮﻗﺔ ﻻ ﺗﻌﺼﻲ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﺗﻘﻒ ﻣﻮﻗﻔﺎ ﺇﻳﺠﺎﺑﻴﺎ ﻣﻤﺎ ﻳﺤﺪﺙ، ﻓﺘﺄﻣﺮ ﺑﺎﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﻭﺗﻨﻬﻰ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻜﺮ، ﻭﺗﺤﺬّﺭ ﺍﻟﻤﺨﺎﻟﻔﻴﻦ ﻣﻦ ﻏﻀﺐ ﺍﻟﻠﻪ . ﻭﻓﺮﻗﺔ ﺛﺎﻟﺜﺔ، ﺳﻠﺒﻴﺔ، ﻻ ﺗﻌﺼﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻜﻨﻬﺎ ﻻ ﺗﻨﻬﻰ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻜﺮ .
ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻔﺮﻗﺔ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ، ﺗﺘﺠﺎﺩﻝ ﻣﻊ ﺍﻟﻔﺮﻗﺔ ﺍﻟﻨﺎﻫﻴﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻨﻜﺮ ﻭﺗﻘﻮﻝ ﻟﻬﻢ : ﻣﺎ ﻓﺎﺋﺪﺓ ﻧﺼﺤﻜﻢ ﻟﻬﺆﻻﺀ ﺍﻟﻌﺼﺎﺓ؟ ﺇﻧﻬﻢ ﻟﻦ ﻳﺘﻮﻓﻘﻮﺍ ﻋﻦ ﺍﺣﺘﻴﺎﻟﻬﻢ، ﻭﺳﻴﺼﺒﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺬﺍﺏ ﺃﻟﻴﻢ ﺑﺴﺒﺐ ﺃﻓﻌﺎﻟﻬﻢ . ﻓﻼ ﺟﺪﺓ ﻣﻦ ﺗﺤﺬﻳﺮﻫﻢ ﺑﻌﺪﻣﺎ ﻛﺘﺐ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻟﻬﻼﻙ ﻻﻧﺘﻬﺎﻛﻬﻢ ﺣﺮﻣﺎﺗﻪ .
ﻭﺑﺼﺮﺍﻣﺔ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻌﺮﻑ ﻭﺍﺟﺒﺎﺗﻪ، ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻨﺎﻫﻮﻥ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻜﺮ ﻳﺠﻴﺒﻮﻥ : ﺇﻧﻨﺎ ﻧﻘﻮﻡ ﺑﻮﺍﺟﺒﻨﺎ ﻓﻲ ﺍﻷﻣﺮ ﺑﺎﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﻭﺇﻧﻜﺎﺭ ﺍﻟﻤﻨﻜﺮ، ﻟﻨﺮﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ، ﻭﻻ ﺗﻜﻮﻥ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺣﺠﺔ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ . ﻭﺭﺑﻤﺎ ﺗﻔﻴﺪ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ، ﻓﻴﻌﻮﺩﻭﻥ ﺇﻟﻰ ﺭﺷﺪﻫﻢ، ﻭﻳﺘﺮﻛﻮﻥ ﻋﺼﻴﺎﻧﻬﻢ .
ﺑﻌﺪﻣﺎ ﺍﺳﺘﻜﺒﺮ ﺍﻟﻌﺼﺎﺓ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﻟﻮﺍ، ﻭﻟﻢ ﺗﺠﺪ ﻛﻠﻤﺎﺕ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻧﻔﻌﺎ ﻣﻌﻬﻢ، ﺟﺎﺀ ﺃﻣﺮ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﺣﻞ ﺑﺎﻟﻌﺼﺎﺓ ﺍﻟﻌﺬﺍﺏ . ﻟﻘﺪ ﻋﺬّﺏ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻌﺼﺎﺓ ﻭﺃﻧﺠﻰ ﺍﻵﻣﺮﻳﻦ ﺑﺎﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﻭﺍﻟﻨﺎﻫﻴﻦ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻨﻜﺮ . ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻔﺮﻗﺔ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ، ﺍﻟﺘﻲ ﻟﻢ ﺗﻌﺺ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻜﻨﻬﺎ ﻟﻢ ﺗﻨﻪ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻜﺮ، ﻓﻘﺪ ﺳﻜﺖ ﺍﻟﻨﺺّ ﺍﻟﻘﺮﺁﻧﻲ ﻋﻨﻬﺎ . ﻳﻘﻮﻝ ﺳﻴّﺪ ﻗﻄﺐ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ : " ﺭﺑﻤﺎ ﺗﻬﻮﻳﻨﺎ ﻟﺸﺄﻧﻬﺎ - ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﻟﻢ ﺗﺆﺧﺬ ﺑﺎﻟﻌﺬﺍﺏ - ﺇﺫ ﺃﻧﻬﺎ ﻗﻌﺪﺕ ﻋﻦ ﺍﻹﻧﻜﺎﺭ ﺍﻹﻳﺠﺎﺑﻲ , ﻭﻭﻗﻔﺖ ﻋﻨﺪ ﺣﺪﻭﺩ ﺍﻹﻧﻜﺎﺭ ﺍﻟﺴﻠﺒﻲ . ﻓﺎﺳﺘﺤﻘﺖ ﺍﻹﻫﻤﺎﻝ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﺗﺴﺘﺤﻖ ﺍﻟﻌﺬﺍﺏ " ‏( ﻓﻲ ﻇﻼﻝ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ‏) .
ﻟﻘﺪ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻌﺬﺍﺏ ﺷﺪﻳﺪﺍ . ﻟﻘﺪ ﻣﺴﺨﻬﻢ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﺣﻮّﻟﻬﻢ ﻟﻘﺮﺩﺓ ﻋﻘﺎﺑﺎ ﻟﻬﻢ ﻹﻣﻌﺎﻧﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻌﺼﻴﺔ .
ﻭﺗﺤﻜﻲ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺎﺕ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺎﻫﻮﻥ ﺃﺻﺒﺤﻮﺍ ﺫﺍﺕ ﻳﻮﻡ ﻓﻲ ﻣﺠﺎﻟﺴﻬﻢ ﻭﻟﻢ ﻳﺨﺮﺝ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﺘﺪﻳﻦ ﺃﺣﺪ . ﻓﺘﻌﺠﺒﻮﺍ ﻭﺫﻫﺒﻮﺍ ﻟﻴﻨﻈﺮﻭﻥ ﻣﺎ ﺍﻷﻣﺮ . ﻓﻮﺟﻮﺩﺍ ﺍﻟﻤﻌﺘﺪﻳﻦ ﻭﻗﺪ ﺃﺻﺒﺤﻮﺍ ﻗﺮﺩﺓ . ﻓﻌﺮﻓﺖ ﺍﻟﻘﺮﺩﺓ ﺃﻧﺴﺎﺑﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻹﻧﺲ , ﻭﻟﻢ ﺗﻌﺮﻑ ﺍﻹﻧﺲ ﺃﻧﺴﺎﺑﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﺩﺓ ; ﻓﺠﻌﻠﺖ ﺍﻟﻘﺮﺩﺓ ﺗﺄﺗﻲ ﻧﺴﻴﺒﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻹﻧﺲ ﻓﺘﺸﻢ ﺛﻴﺎﺑﻪ ﻭﺗﺒﻜﻲ ; ﻓﻴﻘﻮﻝ : ﺃﻟﻢ ﻧﻨﻬﻜﻢ ! ﻓﺘﻘﻮﻝ ﺑﺮﺃﺳﻬﺎ ﻧﻌﻢ .
ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺎﺕ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸﺄﻥ ﻛﺜﻴﺮﺓ، ﻭﻟﻢ ﺗﺼﺢ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﻋﻦ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻲ ﺷﺄﻧﻬﺎ . ﻟﺬﺍ ﻧﺘﻮﻗﻒ ﻫﻨﺎ ﺩﻭﻥ ﺍﻟﺨﻮﺽ ﻓﻲ ﻣﺼﻴﺮ ﺍﻟﻘﺮﺩﺓ، ﻭﻛﻴﻒ ﻋﺎﺷﻮﺍ ﺣﻴﺎﺗﻬﻢ ﺑﻌﺪ ﺧﺴﻔﻬﻢ .