ستاري موست أو الجسر القديم في مدينة موستار في البوسنة والهرسك



ستاري موست أو الجسر القديم في مدينة موستار في البوسنة والهرسك


 مدينة موستار في البوسنة والهرسك









ستاري موست أو الجسر القديم جسر قوسي أثري، يقع على نهر نرتفا في مدينة موستار في البوسنة والهرسك. يعود بناؤه إلى القرن السادس عشر وتحديدا عام 1566، ويُعتبر من أعظم الجسور التي خلفتها الدولة العثمانية في منطقة البلقان

 مدينة موستار في البوسنة والهرسك

**************************
 مدينة موستار في البوسنة والهرسك

ويرجع تشييد الجسر القديم "ستاري موست" الذي سميت بلدة موستار على اسمه إلى عام 1566 حيث صممه المهندس المعماري التركي الحاج رودين عندما كانت المنطقة جزء من الامبراطورية العثمانية

 مدينة موستار في البوسنة والهرسك

ويعد الجسر العتيق رمزا لمدينة موستار بل والبوسنة والهرسك بأسرها، فكان أن وضع تحت حماية منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة اليونسكو احتراما لقيمته التاريخية والثقافية والمعمارية التي لا تقدر بثمن.

 مدينة موستار في البوسنة والهرسك

انهار الجسر تماما في التاسع من نوفمبر 1993 عندما أقدمت القوات الكرواتية بدباباتها على الجسر العتيق ثم قصفت إحدى دعائمه، في يوم لم يبرح المسلمون والكروات في موستار يذكرونه بكل المرارة.
 مدينة موستار في البوسنة والهرسك



قال الرئيس على عزت بيجوفيتش (الرئيس السابق للبوسنة، وقائدها السياسى وزعيمها الفكرى والروحى) 
"لن أنسى ما حييت يوم دمر الجسر آخذا معه جزءا من عمري"

**********************************************************************************
  مدينة موستار في البوسنة والهرسك

مدينة موستار: تقع منطقة موستار120 كيلو متر جنوب سراييفو و هي من أجمل مناطق البوسنة و هي المركز التريخي لمنطقة الهرسك و جمالها يتميز بوجود الجسر القديم المبني منذ العهد العثماني و يمر به نهر نيريتغا و هو من أجمل الأنهار في اوروبا و تتميز ب الأسواق و المطاعم القديمة و المساجد الجميلة.



الجامع الصخري في منطقة موستار بالبوسنة

 مدينة موستار في البوسنة والهرسك








************************************************************************






كان سكان موستار قد بذلوا كل ما في وسعهم لحماية الجسر من عدوان الحرب فجعلوا عليه اطارات مطاطية لصد القذائف وبنوا عليه سقفاً من الألواح المعدنية وضعت عليها البساطات لحماية من يتجرأ لعبوره للذهاب إلى عين الماء العذب الوحيدة والموجودة بالضفة المقابلة. ولم يكن لجسر موستار أية أهمية استراتيجية ولكن أهميته تكمن في أنه يعتبر الجسر الرمز ومن هنا عزم العدو على تدميره، على تدمير الرمز فحسب، فتتالى عليه ضرب القذائف لمدة يومين وليلتين ولم يسقط إلى أن أتى خائن وأفشى بسر صموده للعدو (يقال أن هذا الخائن هو مهندس سبق له أن اشتغل في ترميم الجسر) فأخبر عن طريقة تدميره، وسر صمود الجسر يعود الى داخله الأجوف فتتالى ضرب القذائف الموجهة بدقة نحو هذه الحجرة الجوفاء إلى أن انهار فسقطت حجارته في نهر النييريتفا وعادت إلى مياهها ملطخة إياها باللون الأحمر المائل إلى حمرة الدماء وليس من الصعب أن نتصور رمزية هذا الحدث "فلقد سفكت الحرب الدماء بما فيها دم الجسر أيضاً"






  ﺍﻟﺒﻮﺳـﻨﺔ ﻭﺍﻟﻬﺮﺳـﻚ و أبرز المساجد فيها  
 مدينة بيهاتش bihać في البوسنة والهرسك 
 أفضل الاماكن السياحية في البوسنة و الهرسك 
 ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ ﻓﻲ ﻛﻤﺒﻮﺩﻳﺎ 
 مضيق جبل طارق  
 مسجد كوشلات dzamija kuslat 
 ماذا تعرف عن أذربيجان 
 معلومات على الشيشان 
 ماليزيا و ﻣﻬﺎﺗﻴﺮ ﻣﺤﻤﺪ-  
 البلقان أو شبه جزيرة البلقان. الإسلام في البلقان 
 عنابة - الجزائر ،